حجر جرانیت اسلب الأسود (Book Match)

تسمى الألواح الحجریة باحجام الکبیرة نسبیاً اسلب ، وعادة ما یکون حجمها أکبر من 120 × 220 سم. لإنتاج هذه الألواح (اسلب)، یجب أن یستخدموا صخورًا سالمة ذات أحجام کبیرة ، ما یسمى بالحجر المکعب أوکوب. تکون تکلفة تجهیزحجرالخام لإنتاج هذه الألواح ضعفین نسبیًا. تکون سماکة أحجارالاسلب عموما أکثر من 2 سم. سبب ارتفاع أسعار حجر اسلب بالنسبة للصخور الطولیة هو:تکلفة معالجة هذه الألواح هی أکثر من الصخور الأخرى .تکلفة شراء حجرالکوب بأبعاد کبیرة لأنتاج هذا النوع من الأحجار مرتفعة جداً بالنسبة لأحجارخام الأخرى التی لا تملک شکل هندسی منتظم.

یمکن إنتاج جمیع الأحجار ، مثل حجرترافرتین والرخام والحجر الرخامی والجرانیت کألواح (اسلب).

تعد احجار الاسلب جمیلة جدا بسبب عرض سطح کبیر من الحجر. لهذا السبب ، استخدم المعماریون الاسلب فی تصمیمهم لعقود الأخیرة.

یتم عادة استخدام هذه الألواح الحجریة فی ردهات وقاعات کبیرة ، وتستخدم الألواح التی یزید سمکها عن 2 سم فی إنتاج المنتجات الزخرفیة.

کما تستخدم هذة الألواح فی صنع المغسلة. أحد الاستخدامات الأخرى لهذا ألواح هی  فی صنادیق الإضائة،تتمیز ألواح الرخام بجمالها الخاص نظراً لعبورالضوء منها ، الآن فیتم استیراد وتصدیر الأحجار من مختلف الدول بشکل عام فی شکل قطع الاسلب لیتم قطعها فی البلدان المستهدفة إلى الأبعاد المرغوبة.

قطع الحجر بواسطة النشرهو أکثر الطرق شیوعًا فی مصانع قطع الحجارة. تستخدم مناشیر القطع أساسا فی المصانع ذات القدرة الإنتاجیة العالیة. بهذه الطریقة ، یتم قطع الکتلة الحجریة بواسطة سلسلة من المناشیر المتوازیة مع شفرات من الالماس. مناشیر الماس لدیها شفرات وقوة مختلفة، عادة ما تکون عدد هذه الشفرات من40 إلى 80عدد.

تنقسم المناشیر إلى مجموعتین، الناعمة والصلبة.

حجر الأسلب هوالحجرالذی یتم قطعه بواسطة المنشار. تم تصمیم هذه الماکینات خصیصًا لتقطیع احجار الکوب وتتکون بشکل عام من 80 نصل معًا وبنفس التباعد عادة (2 سم). أدناه یمکنک رؤیة صور آلة المنشار.

فی الأساس ، تسمى الألواح الصخریة التی یزید عرضها عن 70، اسلب. بالنسبة للألواح بهدف التصدیر، یبلغ عرضها أکثر من 120 سم ویبلغ الطول بین 2.5 و 3 أمتار. الحد الأقصى لابعاد هذه الألواح هو 2.5 متر فی 3 أمتار.

 

من أجل إنشاء شکل بوک متش ، یجب تثبیت الحجر الثانی بشکل متناظر(متقارن)على جانب الحجر الأول ، لذلک بالنسبة لصنع هذا الشکل ، یجب تغییر واجهة ألواح بین کل واحد و واحد. یتم وضع الشکل النهائی للحجر الثانی ، الذی یتم إرساله لعملیة الراتنج ، خلف الحجر الأول ، وهکذا ، یتم تغییر وجه الحجربین  أمامی وخلفی بین کل واحد و الآخر ، بحیث أنه فی وقت التثبیت یمکنهم رسم الخطوط والصخور إلى جانب  بعضنا البعض بشکل صحیح.